07/01/2013

الثلاثاء، 5 مايو 2015

مرض السكر



مرض السكر
Diabetes mellitus
هذا المرض يصيب 14 مليون مواطن أمريكى سنويا
، ويعتبر السبب رقم 7 من أسباب الوفاة بين السكان فى أمريكا ، وإن إصابة النساء هى ضعف عدد الرجال .
ما هو السكر؟
المادة الحلوة التى نتناولها فى الطعام ، أو هو ناتج التمثيل الغذائى للمواد النشوية بعد هضمها ووصولها الى الأمعاء الدقيقة . فهو فى النهاية خلاصة تحولات الأطعمة المختلفة التى نتناولها ، والتى تتحول الى سكر الجلوكوز بواسطة الكبد . والسكر للإنسان هو بمثابة البنزين بالنسبة للسيارة .
ما هو الأنسولين؟
هو ذلك الهرمون الذى ينتج بواسطة خلايا بيتا ( لانجرهانز ) .. الموجودة فى البنكرياس . ووظيفة الأنسولين هى حمل جزيء السكر وإدخاله إلى داخل خلايا الجسم المختلفة ، لتوليد الطاقة اللازمة لتشغيل تلك الخلايا ، والقيام بعمليات التمثيل الغذائى .
فما هى إذن تلك الخلايا؟
هى وحدة البناء ، لكل أعضاء الجسم ، وهى بمثابة ( الطوبة أو البلوك ) فى بناء الجدار .. وهى تستفيد من الجلوكوز لتوليد الطاقة اللازمة لإبقاء تلك الخلايا حية ، ولكى تعمل بصورة جيدة لصالح كل الجسم وتؤدى الوظائف الحيوية من تنفس وتمثيل جميع أنواع الغذاء المهضوم ، وغيره من المهام .
كيف ومتى تعلم أنك قد أصبحت مريضا بالسكر؟
إذا أظهر تحليل مستوى السكر فى الدم أنه قد وصل إلى 
( 140 مج ) أو أكثر .. فى ثلاث مرات متعاقبة ..لأداء ذلك التحليل بعد ( 12 ) ساعة من الصيام عن الأكل والشراب .
عامل الوراثة .. قد يلعب دورا كبيرا فى الاستعداد للإصابة   بهذا المرض فى مرحلة لاحقة من العمر .
عامل السمنة .. والإفراط فى تناول الطعام مع التقدم فى العمر  فإنه يزيد من فرص الإصابة بذلك المرض .

ما هى أنواع داء السكرى؟
النوع الأول ( TYPE – I ) :
نوع طفولى .. وهو يصيب الأطفال فى السنوات الأولى من أعمارهم ، وفى ذلك يتم الاعتماد على الأنسولين اعتماد كليا فى علاج ذلك النوع ، ولا يصلح معه علاج أخر ، مثل الحبوب وغيرها 

النوع الثانى ( TYPE -  II ) :
وهو ما يهمنا فى هذا الصدد ونسبته تصل إلى 90 % من مجموع مرضى السكر فى الأعمار المتوسطة ، وما بعد ذلك.
وأسبابه هى:
إما أن يكون هناك ما لا يكفى من الأنسولين لأداء مهمته فى حمل الجلوكوز وإدخاله إلى داخل الخلايا .
وجود أنسولين كاف فى الدم ، ولكن أبواب الخلايا لاتفتح له ، ويسمى هذا بالأنسولين المقاوم .
هناك خلايا ( ألفا ) الموجودة فى البنكرياس ، وهى تفرز ما يشبه الهرمون ( الجلوكاجون ) والذى يضاد عمل الأنسولين ، وبالتالى فإنه يرفع نسبة السكر فى الدم .
السمنة الزائدة ؛ وتخزين كميات كبيرة من الجلوكوز فى الكبد والنسيج الدهنى من الجسم .
وهذا السكر الزائد قد يربك الخلايا ، ولا تستطيع القيام بأداء العمل المطلوب منها ، فيتراكم السكر فى الدم ويؤدى للأعراض المصاحبة له . 
والتى تتلخص فى أحد المظاهر التالية :
ارتفاع نسبة السكر فى الدم
قد يصل الارتفاع إلى مستويات خطيرة أكثر من (500 مج ) مع تكون الأسيتون ( حموضة الدم ) ، وسبب ذلك هو عدم استعمال العلاج بصفة منتظمة ، أو الإهمال ، والاستهتار بالحالة .. وهذا أمر خطير جدا .
ويصاحب ذلك : كثرة التبول والعطش واضطراب الرؤية ، وتشويش للذاكرة ، وعدم التركيز ، مع الدوخة ، وفقدان للشهية ، آلام بالبطن ، جفاف مع إجهاد جسمانى واضح ، ويكون ذلك مرتبط بالتنفس المتكرر والعميق مع غيبوبة وظهور الأسيتون فى البول ، ورائحة فم المريض تشبه رائحة التفاح العطن الفاسد . فإذا وجدت كل هذه الأعراض لدى مريض السكر ، فيجب التوجه به إلى المستشفى فورا للإسعاف .
وإذا كنت تعرف أنك مريض بالسكر ، وإن مستوى السكر فى الدم لديك قد تعدى (200 ) ملى/جرام ، وكنت تعانى من إصابة بالبرد أو ارتفاع بدرجات الحرارة ، فعليك بعرض نفسك على الطبيب فورا.


انخفاض نسبة السكر في الدم .
وسبب ذلك ربما يرجع إلى تعاطى جرعة عالية من الدواء ( إنسولين أو حبوب ) .. وأعراضه هى : صداع ، دوخة ، اضطراب فى التفكير ، مع عرق غزير ، هبوط ثم الدخول فى غيبوبة .
ولذا يلزم الإسراع بإعطاء هذا المريض ، بعض من المشروبات السكرية مع نقله للمستشفى للتأكد من التشخيص . وتلقيه العلاج اللازم .
ما الذى يجب على مريض السكـر أن يهتم به للتغلب على ذلك المرض الخطير؟
ملاحظة مستوى السكر والكلسترول والدهون فى الدم بصفة منتظمة ودورية.
الاهتمام بعناصر التغذية ، والتحكم فى وزن الجسم  وجعله متناسق مع الطول  وممارسة الرياضة بأنواعها
ما هى عناصر التغذية الجيدة المقترحة لدى مريض السكر؟
إجعل ما بين 50 - 60 %  من طعامك ، مكون من الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز الأسمر كامل النخالة ، وأستعمل البقول والحبوب الأخرى ، أو الغلال بدلا عن الرز والمكرونة. والجرام الواحد من النشويات  يعطى 4 سعرات حرارية .
إجعل طعامك من البروتين لا يتعدى ( 15 ) بالمائة من حاجتك اليومية من الطاقة ، وأفضل أنواع البروتين الحيوانى هو: من الأسماك والطيور .. فكل جرام من البروتين يعطى ( 4  ) سعرات حرارى .
اقتصد جدا فى استعمال الزيوت ، بحيث لا تزيد عن ( 30 ) بالمائة من احتياجك اليومى لها ، وأفضل أنواع الزيوت هى : زيت الزيتون وزيت الذرة ؛ حيث أن كل واحد جم من تلك الزيوت يعطى  ( 9 ) سعرات .
عليك بإنتقاء الطعام الغنى بالألياف ، مثل الخبز كامل النخالة والبقول والحبوب والخضراوات والفاكهة .
فهى تعمل بطريقتين :
تقلل من نسبة الكلسترول والدهون فى الدم .
الاتحاد مع السكر المذاب فى الأمعاء ، وتقلل من امتصاصه السريع فى الدم ؛ وبالتالى إدخاله إلى الخلايا من دون مضاعفات . كما أن الألياف تعطيك الإحساس بالشبع وتمنع الإمساك وتلين البطن .
وعلى مريض السكر أن يلتزم بالتعليمات والنصائح التالية:
لا يجب على مريض السكر أكل اللحوم التى مصدرها الأعضاء الحيوانية مثل : المخ والقلب والكلاوى والكبد ، كما يجب عليه الإقلال من أكل الجنبرى ( القرديس ) والبيض لأن بهما نسبة عالية من الكلسترول  .

استبدل المواد السكرية ؛ بمواد التحلية الصناعية مثل ( الكاندريل ) وهى مادة شبه مأمونة العاقبة وليس لها مضار صحية كبيرة .

عليك بأكل كميات صغيرة من الطعام المشكل فى كل مرة ، بحيث لا تتعدى مساحة طبق فنجان الشاى للمرة الواحدة . لأنه كلما قل حجم كمية الطعام ، فإنه بالتالى تقل كمية الأنسولين المطلوب إنتاجها داخل الجسم وهذا يريح البنكرياس ولا يرهقه .

عليك بإنقـاص الوزن .. وهـذا يأتى فـى المرتبـة الأولى . حيث أن ( 60 % ) بالمائة من مرضى السكرى ؛ يعانون من زيادة الوزن وذلك بسبب الحياة الرتيبة ، التى لا يصاحبها أى مجهود بدنى. حيث وجد أن السمنة تعمل على غلق أبواب الخلايا ، والحد من قدرة السكر من الدخول إليها.. وبذلك يظل السكر سابحا فى الدم بنسبة عالية ويؤدى للمشاكل الصحية الغير مرغوب فيها . وهنا يجدى العلاج بعقار ( الجلوكوفاج GLUCOPHAGE) فى صورة حبوب حيث وجد أنه يحفز الخلايا على استقبال السكر بداخلها.

ممارسة الرياضة .. وأهمية ذلك تكمن فى أنها تساعد على إنقاص وزن الجسم ، وعودة مستوى السكر فى الدم إلى وضعه الطبيعى  ودون الحاجة إلى أدوية السكر فى خفض ذلك المستوى .فالرياضة عامل فعال لتقوية ضربات القلب ، وإنقاص الوزن وخفض مستوى الكلسترول  فى الدم ، وبالتالى إنقاص مستوى الجلوكوز فيه .
والرياضة هى الشيء الوحيد الذى يرفع مستوى الكلسترول  الجيد فى الدمHDL  الذى يحمى القلب من أمراض تصلب الشرايين . والمقصود بالرياضة هو الجرى ، أو المشى بصفة منتظمة ، أو ممارسة أى نوع آخر منها .

حافظ على نظافة أسنانك وفمك .. وذلك للوقاية من إصابة اللثة أو الإصابة بالعدوى الميكروبية بصفة عامة .

الإقلال من التوتر فى حياتك اليومية ، فإن التوتر يجعلك مضطربا فى طعامك ومنامك ، وهذا ينعكس سلبا على مستوى السكر فى الدم لأن السكرى يعتبر مرض التوتر من الدرجة الأولى .
فكيف تتخلص من التوتر؟
يجب إرخاء جسمك كلما سنحت لك الفرصة بذلك ، وعليك أن تستمع دائما لنداء جسمك لك بالراحة .
وابعد عن ذهنك كل العوامل السلبية فى حياتك ، وفكر جديا فى التغلب على ذلك المرض .
والعناصر المكملة التى قد تساعدك فى خفض مستوى السكر فى الدم هى ( الكرميوم بكلونات CHROMIUM PICLONAT) ومجموعة فيتامين ب المركب وفيتامين ( ج ) وعناصر الزنك والماغنسيوم . 
ويجب أكل كثير من البصل والثوم لهذا الغرض ، وشرب القرفة أو أكلها .
وأحرص على تناول الحليب خالى الدسم ، وأترك أنواع اللحوم المصنعة وجميع أنواع الطعام الحلو المذاق ، فإن ذلك يوفر عليك متاعب كثيرة من جراء تناولها

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More