07/01/2013

الخميس، 17 ديسمبر 2015

الأوهام المتداولة حول السكري



 الأوهام المتداولة حول السكري مع الحقائق المقابلة بها:
قد تسمع اشياء كثيرة متداولة بين الناس عن مرض السكري،
بعضها صحيح واغلبها غير صحيح، وفيما يلي اهم الاوهام المتداولة حول السكري مع الحقائق المقابلة بها.

1. الداء السكري معد؟

الداء السكري مرض غدي ينجم بشكل اساسي عن اضطراب كمية الانسولين التي ينتجها الجسم من خلايا بيتا في البنكرياس وقد يكون للداء السكري اساس وراثي لكنه ليس مرضا معديا.

2. اذا اصيب الطفل بالداء السكري فانه سيشفى منه عند الكبر.

تكون اصابة الاطفال بالداء السكري النمط 1 غالبا (السكري المعتمد على الانسولين) الناجم عن تلف خلايا بيتا في البنكرياس ولا يمكن حتى الان تجديد هذه الخلايا كما ان زرعها ما زال امرا غير عملي، ولذلك لا يوجد حتى الان شفاء من الداء السكري. والاطفال المصابون سيبقى المرض معهم حتى الكهولة.

3. لا يمكن للاطفال المصابين بالسكري ان يمارسوا الرياضة.

ان العكس هو الصحيح تماما والحقيقة ان القوت (خطة التغذية) والانسولين والنشاط الفيزيائي (ممارسة الرياضة) هم اساس معالجة الداء السكري النمط الاول، حيث تخفف التمارين كمية سكر الدم وتنقص من احتمال تطور المضاعفات طويلة الامد، ولكن من المهم قياس مستويات سكر الدم قبل الجهد وبعده لتجنب حدوث نقص السكر.

4. الانسولين يشفي مرض السكري.

الانسولين دواء يساعد عند استخدامه بشكل صحيح على ابقاء مستوى سكر الدم قريبا من الطبيعي، وهو يعالج الداء السكري النمط 1 لكنه لا يشفيه، اما في السكري النمط 2 فتستخدم خافضات السكر الفموية وقد يستخدم الانسولين احيانا.

5. ان الحبوب الخافضة لسكر الدم هي انسولين فموي.

تحرض الحبوب الخافضة للسكر البنكرياس على افراز الانسولين او تؤثر على قدرة الجسم على استخدام الانسولين بشكل افضل، وهي ليست انسولينا فمويا.

6. لا يمكن لمريض السكري تناول السكريات ابدا.

هذا الامر ليس صحيحا. لكن لابد من تعديل العادات الغذائية عند مريض السكر من حيث كمية الطعام ونوعيته وتوقيت تناوله، وهناك مواد ممنوعة على مريض السكري (راجع النص) واخرى يمكن تناولها بكميات معتدلة.

7. المريض السكري يورث اولاده جميعا المرض.

لا يصاب اولاد المريض السكري جميعا بالسكري لان هناك عوامل عديدة اخرى غير الوراثة تساهم في احداث مرض السكري.

8. السكري والاعشاب:

لا يوجد دواء عشبي نافع للسكري او بديل عن الانسولين، لذلك يجب الانتباه من الوصفات العشبية والاقاويل الكثيرة التي يروج لها الدجالون والمتاجرون بالام المرضى، وكثيرا ما ادت هذه الاعشاب الى كوارث حقيقية خاصة عند ايقاف الانسولين او حبوب السكر.

9. يؤدي تناول السكريات بكثرة عند الشخص الطبيعي لحدوث السكري.

هذا الكلام غير صحيح فمرض السكري ينجم عن عوامل عديدة تتضافر مع بعضها لاحداث المرض وهي البدانة، العوامل البيئية والعوامل الوراثية، وقد يؤدي تناول السكريات بكثرة لاحداث البدانة عند الشخص الطبيعي، وهذه بدورها قد تكون عاملا مؤهبا للسكري اضافة الى مشاكلها الاخرى.

10. ان فحص السكر في الدم وفي البول يعطي نفس المعلومات وبالتالي يمكن المبادلة بين الفحصين.

ان فحص الدم المباشر هو ادق طريقة لقياس مستوى السكر في الدم. اما فحص البول فهو يقيس كمية السكر التي طرحت في البول منذ اخر مرة افرغت فيها المثانة. كما ان الكلية لا تسمح للسكر بالانطراح بالبول الا اذا تجاوز سكر الدم عتبة الـ 180 ملغ/دل. ولا يمكن عن طريق فحص البول كشف نقص سكر الدم.

11. لا يمكن لمريض السكري الذهاب الى الحفلات والولائم.

لا يوجد سبب منطقي لذلك، بل يمكن لمريض السكري المشاركة في المناسبات الاجتماعية شرط ان يكون حذرا لكميات الطعام التي يتناولها ونوع هذا الطعام اضافة الى ضرورة تجنب الكحول والتدخين.

12. اذا قام الطبيب بزيادة جرعة الانسولين للمريض فان هذا يدل على تفاقم المرض.

لا توجد جرعة نظامية للانسولين (عكس باقي الادوية) فعالة عند كل المرضى، وبدلا من ذلك يقوم الطبيب بتعديل الجرعة حسب مستوى سكر الدم ونتائج التحاليل. ولذلك يزيد الطبيب الجرعة واحيانا ينقصها من اجل الوصول الى المستوى المطلوب دون ان يكون ذلك دلالة على تفاقم المرض، وعادة ما يبدا الطبيب المعالجة بالانسولين بجرعات صغيرة اقل مما هو ضروري ثم يزيد هذه الجرعات زيادات صغيرة حتى تصبح مستويات سكر الدم ضمن المجال المرغوب

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More