07/01/2013

السبت، 21 أبريل 2018

قرحة القدم السكرى العصبية



قرحة القدم السكرى العصبية


علاج السكري بالاعشاب خبير الأعشاب والتغذية العلاجية بالاعشاب الطبية عطار صويلح 00962779839388
أن قرحة القدم السكرى العصبية هى القرحة التى تحدث فى قدم مريض السكر، ويكون سببها الأساسى الالتهاب المتعدد للأعصاب الطرفية، ولا يكون سببها نقص التروية الشريانية للقدم، وانسداد الشرايين، ولا يشكل الالتهاب العدوى البكتيرية سببا فى حدوثها وإن كان يمكن أن تتضاعف بحدوث عدوى بكتيرية.

وأن 85% من حالات البتر فى مرضى السكر بقرحة قدم سكرى كما يعانى حوالى 25% من مرضى السكر من قرحة القدم السكرى ويتوقع زيادة هذه النسبة نظرا لزيادة معدلات الإصابة بمرض السكر وازدياد السمنة المفرطة ومعدلات سن مرضى السكر ولعدم وجود خطط قوية للاكتشاف المبكر لقرح القدم السكرى.


وحول أسباب الحدوث يشير إلى أن أهم أسباب قرحة القدم السكرى هو افتقاد نعمة الألم والإحساس الواقى للقدم مما يجعل الإنسان لا يتفادى الأجسام المؤلمة مثل إبر الخياطة أو الزجاج المكسور أو الأحجار الحادة مما يعرض القدم للعديد من الإصابات دون شعور المريض بها.


كما تحدث القرح أيضا نتيجة لاختلال توزيع وزن الجسم على القدم، وبالتالى ازدياد الضغط الرأسى مؤديا إلى زيادة التحميل فى منطقة معينة، وبالتالى حدوث القرحة، ولقد وجد أن ازدياد الضغط الرأسى على باطن القدم أثناء المشى أو الوقوف يمثل استعدادا مسبقا لحدوث القرحة.

 أن ازدياد الضغط الرأسى على باطن القدم يحدث لعدة أسباب منها:
-ضمور فى العضلات الصغيرة بالقدم كنتيجة لالتهاب الأعصاب.
-حدوث ضمور فى الوسادة الدهنية والأنسجة الرخوة تحت رؤوس المشطيات.
-نقص المرونة فى حركة المفاصل نتيجة تغير فى طبيعة بروتين أربطة المفاصل.
-تكوين الكالو مما يؤدى إلى زيادة الضغط على القدم ويعمل كجسم غريب.

















0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More