07/01/2013

الجمعة، 25 مايو 2018

مضاعفات القدم السكرى


 مضاعفات القدم السكرى



علاج السكري بالاعشاب خبير الأعشاب والتغذية العلاجية بالاعشاب الطبية عطار صويلح 00962779839388



 أنواع من مضاعفات القدم السكرى التى يجب التعرف عليها وعلاجها حتى لا تتسبب فى تفاقم مشكلة مرض السكر فى الجسم، رصدها موقع Web MD.



1-   تغييرات الجلد
القدم السكرى يمكن أن يسبب جفاف وتشقق الجلد فهو يسبب تغيرات فى لون القدمين فى حال ارتفاع مستويات السكر فى الدم، فالجسم يبدأ فى فقدان السوائل لأنه يحول الماء إلى البول ليتخلص من الجلوكوز الزائد فى الجسم فيصبح الجلد جافًا، وتتلف أعصاب الساقين والقدمين عندما لا تتلقى إشارة العرق، فالعرق يحافظ على رطوبة الجسم كما أن تشققات الجلد  تتسبب فى دخول الجراثيم إلى الجسم.



2-   الاعتلال العصبى
أيضاً من مضاعفات القدم السكرى، الإصابة بالاعتلال العصبى الذى يتسبب فى حدوث مشكلات فى عملية التمثيل الغذائى والصدمات النفسية الجسدية، وهذه الحالة تتسبب فى تقليل القدرة على الشعور بالبرد، وتقول الدراسات إن الاعتلال العصبى يرفع فرص الإصابة بأمراض الكلى والكبد والسرطان وفيروس نقص المناعة البشرية.



3-   الإصابة بالنسيج
من أهم مضاعفات القدم السكرى، ويشير النسيج على القدمين إلى وجود جزء سميك من الجلد ويكون هذا الجزء مستديرا موجودا تحت أصابع القدم، وتسبب هذه الحالة ألما فى القدمين.

ويحذر الأطباء من عدم علاج هذه الحالة لأنها تسبب تقرحات القدم السكرى، كما ينصحون فى هذه الحالة بارتداء أحذية طبية مريحة حتى لا تتفاقم المشكلة.



4-   ضعف الدورة الدموية فى القدمين
تقول الدراسات، إن ارتفاع الكوليسترول فى الدم يسبب مرض السكرى، وهو أحد أسباب ضعف الدورة الدموية فى القدمين، ويحدث هذا الضعف عندما لا يصل الدم لأجزاء الجسم، وتقول الدراسات إن ارتفاع مستويات الجلوكوز فى الدم عند مرضى السكر تتسبب فى تلف الأوعية الدموية، ومن أهم أعراض ضعف الدورة الدموية فى القدمين زرقة الجلد، وفقدان الشعر على القدمين والأظافر وتصدع الجلد فى القدم وبطء التئام الجروح.



5-   قرحة القدم
قرحة القدم، واحدة من أكثر المضاعفات المعروفة التى تحدث بسبب مرض السكر، وتقول الدراسات إن مرض الشريان المحيطى والتدخين والاعتلال العصبى السكرى وضعف السيطرة على نسبة السكر فى الدم، من أهم العوامل التى تتسبب فى ظهور تقرحات القدم.
















0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More