07/01/2013

الاثنين، 28 مايو 2018

ما هو اعتلال الشبكية السكري؟

علاج السكري بالاعشاب خبير الأعشاب والتغذية العلاجية بالاعشاب الطبية عطار صويلح 00962779839388
Retinopatia diabetica

اعتلال الشبكية السكري


ما هو اعتلال الشبكية السكري؟

اعتلال الشبكية السكري هو أحد مضاعفات العين الناجمة عن مرض السكري، مرض يؤثر على قدرة الجسم على السيطرة على مستويات السكر في الدم. شبكية العين تعتبر حساسة للغاية لهذا التقلب في مستويات السكر.

ينشأ اعتلال الشبكية السكري عن تدهور في بنية الأوعية الدموية الشبكية. هذه الأوعية الدموية العليلة قد تتوسع، مما يسبب تسرباً للسوائل، بل و حتى تنسدّ فتترك جزءاً من شبكية العين بدون الدورة الدموية. مع تقدم المرض، تتشكيل أوعية دموية جديدة و يتكاثر النسيج الليفي في شبكية العين مما يترتب على ذلك من تدهور الرؤية.

عندما تظهر على مريض السكري أيضا عوامل الخطر الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وزيادة نسبة الكوليسترول أو التدخين، فإن خطر حدوث مضاعفات العين يصبح مضاعفاً. وهذا هو السبب الذي يحتّم على مريض السكري أن يكون جاداَ بل وعلى قدر عالٍ من الانضباط فيما يتعلق بالنظام الغذائي والسيطرة على الوزن وتجنب التدخين.

الأعراض

يؤدي اعتلال الشبكية السكري إلى انخفاض تدريجي في الرؤية بسبب وذمة البقعة الصفراء الثانوية لاعتلال الشبكية السكري. وذمة البقعة الصفراء هو التورم وتراكم السوائل الحاصل في الشبكية، ويحدث عندما تتسرب السوائل من الأوعية الدموية في شبكية العين مما يؤدي إلى انخفاض في الرؤية المركزية. الوذمة عادة ما تكون غير مؤلمة ويمكن أن تظهر أعراض قليلة في الأساس، عدم وضوح الرؤية في المقام الأول وتغير في لون الأجسام المرئية، ولكن يجب التعامل معها في الوقت المناسب لمنع التغيرات التنكسية التي لا رجعة فيها.

في بعض الأحيان، يبدأ المرض بنزيف حاد داخل العين مما يؤدي إلى ظهور مفاجئ لأجسام طافية قد تحجب الرؤية جزئياً أو كلياً.

كثير من الناس الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري في مراحله المبكرة لا يشتكون من أعراض سريرة علماً بأن اعتلال الشبكية في هذه الحالات لا يتوقف عن التطور و الترقّ إلى أن يؤدي إلى مضاعفات تدريجياً. هذا هو السبب في أن جميع من يعانون من مرض السكري يجب أن يخضعوا لفحوصات منتظمة لمنع مضاعفات يمكن تجنبها في الوقت المناسب.

ما هو العلاج؟

من الضروري إجراء فحص شامل يتضمن الاختبارات التالية: تصوير الشّبكية، لتصوير البصري المقطعي التوافقي (OCT)، تصوير الأوعية الدموية بالفلوريسين، ما لم يكن يعاني المريض من حساسية تجاه صبغة الفلوريسين، و تخطيط الساحة البصرية.

من الممكن أن لا يحتاج المرضى الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري في مراحله الأولية، من الممكن أن لا يحتاج هؤلاء إلى أي علاج.

المرضى الذين يعانون من وذمة البقعة الصفراء السكرية الطفيفة التي لا تسبب أي أعراض، لا بد لهم من إجراء فحوص دورية فقط. في حالات أخرى أكثر تقدماً، يكون من الضروري حقن العين بدواء مضاد للعائية، أو بإحدى مشتقات الكورتيزون ذات التحرر البطيء، أو بمزيج من الإثنين معاً، للسيطرة على الوذمة السكرية، و لاسترجاع ما فقد من الرؤية، ولمنع فقدان البصر بسبب التغيرات التنكسية التي لا رجعة فيها التي تصيب تلك الطبقات الرقيقة من الخلايا التي تشكّل شبكية العين . في مناسبات محددة جدا قد يكون من المستحسن استخدام التثخير الضوئي بالليزر بالقرب من البقعة الصفراء بشكل انتقائي للتخلص من أمهات الدم المجهرية و بالتالي للحد من الوذمة السكرية.

عندما يظهر المرض علامات الترقّ إلى الأشكال التكاثرية، يتطلب الأمر استخدام التثخيرالضوئي الأكثر شمولاً لعلاج تلك المناطق من الشبكية التي تعاني من فقدان تدفق الدم (نقص تروية) لمنع تقدم المرض إلى أشكاله الأكثر خطورة ذات المضاعفات الشديدة. عدم القيام بالعلاج خوفاً من الليزر (بعض المرضى يشكو من ذلك)، يعتبر خطأً فادحاً قد يؤدي إلى تغيرات غير رجعية في نسيج الشبكية.

في الحالات المتقدمة، نزيف داخل العين و / أو انفصال الشبكية، من الضروري استخدام تقنيات متقدمة لجراحة العين تتم تحت تخدير موضعي. الليزر و التقنيات الجراحية المجهرية فعالة جدا في علاج اعتلال الشبكية السكري، تسمح لنا بتقديم حلول لحالات مستعصية. ومع ذلك، فمن الأفضل من خلال الوقاية ألّا نصل إلى مثل هذه الحالات المتقدمة من المرض.

الوقاية

ينبغي على أي شخص تضرر من داء السكري متابعة حالته الصحية العامة متابعةً صارمة، بالإضافة إلى المراجعات الدورية للعين حتى لو لم تظهر أعراض للمرض. الوقاية والتشخيص المبكر يحسن المآل البصري للمرض. اليوم، في معظم المرضى يمكن تجنب الوصول إلى الحالات المتقدمة الشديدة. ومع ذلك، فمن الضروري المواظبة على الفحوص الدورية. مرض السكري من الأمراض القليلة التي إن ووظِب فيها على الفحوص الدورية، فإن أثر الوقاية فعال جداً.

مركز البقعة و الشبكية  لديه أحدث التقنيات لتشخيص وعلاج اعتلال الشبكية السكري ورصد تقدمه في المرضى المصابين. يستخدم المركز تقنية الليزر المجهري MicroPulse، المستحدثة مؤخرا، تقانة ممتازة في بعض حالات وذمة البقعة الصفراء السكرية. تعمل هذه التقانة اعتماداً على مصدر ليزر ذي شدة منخفضة، ذي نبضة قصيرة لا تتعدى بضعة أجزاء من المليون من الثانية، وهي تقانة آمنة وفعالة لعلاج وذمة البقعة الصفراء السكرية. في هذه الحالات التي تستخدم فيها هذه التقانة، قد يؤجل أو حتى لا يلجأ إلى استخدام الحقن العينية المضادة للعائية.


















0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More