07/01/2013

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018

اعراض السكري

علاج السكري بالاعشاب خبير الأعشاب والتغذية العلاجية بالاعشاب الطبية عطار صويلح 00962779839388

أعراض السُّكَّري

أعراض السُّكَّري متى تكون أعراض السُّكَّري مثيرة للمخاوف؟
تُعد أعراض السُّكَّري غامضة في أغلب الحالات. فيما يلي توضيح لما يجب ملاحظته — والحالات التي تُحتم الاتصال بالطبيب.


يُمكن أن تكون أعراض السُّكَّري المبكرة غامضة أو تبدو غير مؤذية خاصةً في حال نمط السُّكَّري الثاني — هذا إِذا ظهرت لديك الأعراض أصلاً. وبمرور الوقت يمكن أن تنشأ مضاعفات السُّكَّري لديك حتى وأن لم تعانِ من أعراض السُّكَّري.

حسب ما ذكرته الجمعية الأمريكية للسكري هنالك أكثر من 8 مليون شخص مصاب بالسُّكَّري الذي لم يتم تشخيصه بعد في الولايات المتحدة الأمريكية فقط. لكنك لست بحاجة إلى أن تصبح متخصص بالإحصاء. يمكن أن يؤدي فهم أعراض السُّكَّري المحتملة إلى التشخيص المبكر والمعالجة— وحياة صحية. إِذا كنت تشعر بأي من علامات وأعراض السُّكَّري التالية عليك بمراجعة الطبيب.

العطش الشديد وكثرة التبول
يُعد العطش الشديد (يُعرف أيضاً بالعُطاش) وكثرة التبول (يُعرف أيضاً بالبُوال) من أعراض مرض السُّكَّري المعروفة.

عند الإصابة بالسُّكَّري يتراكم السكر الزائد (الغلوكوز) في الدم. تضطر الكليتان على العمل الإضافي لترشيح وامتصاص السكر الزائد. إِذا كانت الكليتان غير قادرتين على المواكبة يتم إفراز السكر الزائد في البول إلا أن السكر يقوم بسحب السوائل من الأنسجة. وهذا ما يُحفز كثرة التبول الذي قد يؤدي إلى التجفاف. وكلما تشرب المزيد من السوائل للتخلص من العطش ستتبول أكثر مما سبق.

الإرهاق
قد تشعر بالإرهاق، ويمكن أن تسهم عدة عوامل بذلك. وتتضمن هذه العوامل التجفاف نتيجة كثرة التبول وعدم مقدرة الجسم على القيام بوظائفه بالشكل السليم لتضاؤل مقدرته على استعمال السكر لتلبية احتباجات الجسم من الطاقة.

تخفيف الوزن
إن التغييرات في الوزن تقع تحت مظلة علامات وأعراض السُّكَّري المحتملة. عندما تتخلص من السكر عن طريق التبول المتكرر فأنت تتخلص أيضاً من السعرات الحرارية. وفي نفس الوقت قد يمنع السُّكَّري على السكر المتأتي من الطعام من الوصول إلى الخلايا — مما يؤدي إلى جوع مستمر. ويتمثل التأثير المشترك في احتمال تخفيف الوزن بسرعة خاصةً إِذا كنت تعاني من السُّكَّري من النمط الأول.

غواش (ضبابية) الرؤية
تؤثر أعراض السُّكَّري في بعض الأحيان على الرؤية لديك. يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى سحب السوائل من الأنسجة بضمنها عدستي العين، فيؤثر ذلك على القدرة على التركيز.

يمكن أن يؤدي السُّكَّري في حال عدم علاجه إلى نشوء أوعية دم جديدة في القرنية — وهي القسم الخلفي من العين — واتلاف أوعية الدم الموجودة أصلاً. لا تُسبب هذه التغييرات المبكرة مشاكل في الرؤية لدى أغلب الأشخاص. لكن إِذا تطورت هذه التغييرات دون أن يتم الكشف عنها فقد يؤدي ذلك إلى فقدان القدرة على الرؤية والعمى.

القروح التي تلتئم ببطء أو الالتهابات المتكررة
لقد لاحظ الأطباء والأشخاص الذين يعانون من السُّكَّري أن الالتهابات تبدو وكأنها أكثر شيوعاً في حال الإصابة بالسُّكَّري. لكن لم تُبرهن الدراسات البحثية في هذا المجال مدى صحة ذلك أو ما أسبابه. فقد يُسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم اضعاف عمليات الالتئام الطبيعية في الجسم، واضعاف مقدرته على مقاومة الالتهابات. تُعد التهابات المثانة والالتهابات المهبلية شائعة على وجه الخصوص لدى المرأة.

تنميل في الأصابع والقدمين
يُمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى تلف عصبي. فقد تُلاحظ تنميل وفقدان الإحساس في اليدين والقدمين بالإضافة إِلى حرقة وألم في الذراعين واليدين والساقين والقدمين.

اللثة الحمراء والمتورمة والموجعة
قد يُضعف مرض السُّكَّري مقدرتك على مكافحة الجراثيم، وهذا يزيد مخاطر الإصابة بالتهاب في اللثة وفي العظام التي تُحافظ على الأسنان في مكانها. فقد تبتعد اللثة عن الأسنان وقد تصبح الأسنان مرتخية أو قد تنشأ في اللثة قروح أو جيوب قيحية— خاصةً إذا كنت تعاني من التهاب في اللثة قبل نشوء السُّكَّري.

عليك أن تأخذ تلميحات الجسم على محمل الجد.
عند ملاحظة أي علامات وأعراض السُّكَّري المحتملة عليك الاتصال بالطبيب. فحالما يتم تشخيص السُّكَّري مبكراً تبدأ المعالجة فوراً. يُعد السُّكَّري حالة مرضية خطيرة. لكن مشاركتك النشطة ودعم فريق الرعاية الصحية يجعلان تدبير السُّكَّري ممكناً تقوم أنت حينما بالاستمتاع بحياة تسودها الصحة والنشاط.



















0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More