07/01/2013

الخميس، 20 ديسمبر 2018

العلاج المكثف بالأنسولين: إحكام السيطرة على نسبة السكر في الدم

علاج السكري بالاعشاب خبير الأعشاب والتغذية العلاجية بالاعشاب الطبية عطار صويلح 00962779839388

العلاج المكثف بالأنسولين: إحكام السيطرة على نسبة السكر في الدم
يمكن أن يساعد علاج الأنسولين المكثف في الوقاية من مضاعفات داء السكري على المدى البعيد. فكر في الفوائد — وافهم الالتزام بالأمر.

إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع 1 — والنوع 2 في بعض الحالات — فقد يكون العلاج المكثف بالأنسولين هو الطريق للتمتع بصحة جيدة لأجل طويل.

ولا يعد هذا العلاج العنيف سهلاً، ولكن مزاياه حقيقية. اكتشف كيف يمكن للعلاج المكثف بالأنسولين مساعدتك في التحكم بمستوى السكر في الدم وما الذي يتطلبه منك هذا النوع من العلاج. وبعدها يمكن لك وفريقك الرعاية الصحية الخاص بك تحديد ما إذا كان العلاج المكثف بالأنسولين هو النهج الأمثل بالنسبة لك.

ما المقصود بالعلاج المكثف بالأنسولين؟
يتميز العلاج المكثف بالأنسولين بأنه طريقة علاجية شديدة القوة مصممة للتحكم في معدلات سكر الدم. يتطلب العلاج المكثف بالأنسولين مراقبة عن كثب لمعدلات سكر الدم وتناول جرعات متعددة من الأنسولين.

ولحسن الحظ، تواصل الأبحاث دراسة طرق جديدة لمراقبة سكر الدم وطرق تناول الأنسولين مما قد يجعل العلاج المكثف بالأنسولين سهلاً ويقلل من الخطر المصاحب له. ومن هذه الطرق نظام حقن الأنسولين بالحلقة المغلقة الذي يجمع بين المراقبة المستمرة لسكر الدم ومضخة الأنسولين.

إذا اخترت تجربة العلاج المكثف بالأنسولين، فستعمل مع طبيبك على وضع أهداف متنوعة تعتمد على عمرك وصحتك العامة وعوامل فردية أخرى. وعلى نحو مثالي، يعني هذا:

مستوى سكر الدم قبل الوجبات: يتراوح من 70 إلى 130 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر)، أو من 3.9 إلى 7.2 ملليمول لكل لتر (ملليمول/ل)
معدل سكر الدم بعد ساعتين من تناول الوجبات: يكون أقل من 180 ملليجرام/ديسيليتر (10 ملليمول/ل)
الهيموجلوبين A1C (الهيموجلوبين السكري، وهو مؤشر للتحكم بسكر الدم خلال الأشهر القليلة السابقة): يكون أقل من 7 بالمائة
ما هي فوائد العلاج المكثف بالإنسولين؟
قد يقي العلاج المكثف بالإنسولين أو يقلل من تطور مضاعفات داء السكري طويلة الأمد.

تشير العديد من الدراسات إلى أن العلاج المكثف بالإنسولين يمكنه:

تقليل خطورة تلف العين بنسبة أكبر من 75 بالمائة
تقليل خطورة تلف الأعصاب بنسبة 60 بالمائة
الوقاية من مرض الكلى أو تقليل تطوره بنسبة 50 بالمائة
وتوجد أخبار أخرى جيدة. قد يحسن العلاج المكثف بالإنسولين من طاقتك ويساعدك في الشعور بالأفضل بصورة عامة.

ما الالتزام؟
لتحقيق التحكم القوي في سكر الدم بالعلاج المكثف بالأنسولين، يجب اتباع نظام علاجي صارم.

يحتاج المريض إلى جرعات متكررة من الأنسولين. قد يحتاج المريض إلى حقن الأنسولين قصيرة المفعول قبل كل وجبة وحقن الأنسولين متوسطة أو طويلة المفعول قبل النوم.

أو يمكن أن يختار المريض استخدام مضخة الأنسولين التي تطلق الأنسولين في الجسم من خلال أنبوب بلاستيكي يوضع تحت الجلد بمنطقة البطن. تقوم المضخة بالتسريب المتواصل للأنسولين قصير المفعول وقرص — أنسولين إضافي للتعامل مع الارتفاع المتوقع في سكر الدم قبل — الوجبات.

يجب فحص سكر الدم بين وقت وآخر. يحتاج المريض لفحص سكر الدم أربع مرات يوميًا على الأقل، وقبل الوجبات والنوم — وغالبًا أكثر مما اعتاد عليه. من الأهمية أيضًا تسجيل النتائج لكل اختبار لسكر الدم.
يجب اتباع خطط تناول الطعام وممارسة الرياضة بشكل صارم. إن ما يتناوله المريض لديه أثر مباشر في سكر الدم. كما أن النشاط البدني يؤثر أيضًا في سكر الدم. قد يطلب الطبيب من المريض تسجيل ما يتناوله ومقدار التمارين الرياضية في اليوميات التفصيلية.
ما مخاطر العلاج المكثف بالأنسولين؟
قد يؤدي العلاج المكثف بالأنسولين إلى:

انخفاض سكر الدم. عندما تكون مستويات سكر الدم لديك ذات هامش محدود، فقد يؤدي أي تغيير في الروتين اليومي — مثل ممارسة الرياضة بشكل أكثر من المعتاد أو عدم تناول الطعام بالقدر الكافي — إلى انخفاض مستوى سكر الدم (نقص سكر الدم).

انتبه إلى العلامات والأعراض المبكرة، مثل القلق والتعرق والرعشة والاستجابة السريعة. في تلك الحالة، تناول كوبًا من عصير البرتقال أو قم بمص بضع قطع من الحلوى الصلبة. وقد يوصي الطبيب بحمل أقراص الجلوكوز.

زيادة الوزن. عندما تستخدم الأنسولين لخفض سكر الدم، يدخل السكر الموجود في مجرى الدم إلى خلايا الجسم بدلاً من أن يتم استخراجه في البول. ويعمل الجسم على تحويل السكر الذي لا تستخدمه الخلايا لإنتاج الطاقة إلى دهون مما يؤدي إلى زيادة الوزن. وللحد من زيادة الوزن، التزم باتباع خطط دقيقة لممارسة الأنشطة الرياضية مع نظام غذائي صارم.
هل العلاج المكثف بالأنسولين مناسب لحالتك؟
يوصى باستخدام العلاج المكثف بالأنسولين لمعظم الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول ولبعض الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني — ولكنه لا يناسب جميع مرضى السكري.

قد لا يناسبك العلاج المكثف بالأنسولين إذا:

كنت تعاني من نوبات حادة أو متكررة من انخفاض سكر الدم
كان المريض طفلاً
كنت من كبار السن
كنت تعاني من مرض في القلب أو أحد أمراض الأوعية الدموية أو مضاعفات حادة من داء السكري
في نهاية المطاف، فالأمر يعود إليك أنت وفريق الرعاية الصحية المتابع لحالتك لتحديد ما إذا كان العلاج المكثف بالأنسولين مناسبًا لك أم لا. ويجب أن يتم اتخاذ هذا القرار استنادًا للمخاطر والمنافع المحتملة التي قد يوفرها هذا العلاج لحالتك على وجه التحديد.



















0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More