07/01/2013

السبت، 22 ديسمبر 2018

مشاكل العظام والمفاصل المرتبطة بالسُّكَّري

علاج السكري بالاعشاب خبير الأعشاب والتغذية العلاجية بالاعشاب الطبية عطار صويلح 00962779839388

مشاكل العظام والمفاصل المرتبطة بالسُّكَّري




مشاكل العظام والمفاصل المرتبطة بالسُّكَّري
تُعرضك الإصابة بالسُّكَّري إلى زيادة في خطر إصابتك باضطرابات العديد من العظام والمفاصل. . قد تضاعف تلك المشاكل وجود عوامل محددة مثل تلف الأعصاب (اعتلال الأعصاب المرتبط بالسُّكًّري) أمراض الشرايين والبدانة، — لكن لا يكون السبب واضحاً في أغلب الحالات.

تَعَرَّف على الكثير من اضطرابات العظام والمفاصل العديدة، بما في ذلك الأعراض وخيارات المعالجة.

مفصل شاركو
ما هو مفصل شاركو؟
يحدث مفصل شاركو الذي يُسمى أيضاً بالاعتلال المفصلي العصبي المنشأ عند تلف المفصل بسبب حدوث التلف العصبي،—كمضاعفة شائعة ناجمة عن السُّكَّري. يؤثر مفصل شاركو بشكل رئيس على القدمين.

ما هي الأعراض؟
قد تعاني من الخدر والتنميل أو فقدان الإحساس في منطقة الضرر. قد تصبح القدمان دافئتين ومحمرتين ومتورمتين، وتصير القدمان متداعيتين أو مشوهتين. قد لا يكون المفصل المتأثر مؤلماً جداً على الرغم من شكله.

كيف تتم المعالجة؟
في حال الكشف عن المرض في مراحله المبكرة يُمكن إبطاء تقدم المرض. وقد يفيد أيضاً التقليل من الأنشطة التي تسلط وزن الجسم على المنطقة المتضررة واستعمال وسائل تقويم العظام لدعم المفصل المتأثر والتراكيب المحيطة به.

متلازمة اليد المرتبطة بالسُّكَّري
ما هي متلازمة اليد المرتبطة بالسُّكَّري؟
متلازمة اليد المرتبطة بالسُّكَّري التي تُعرف أيضاً بالاعتلال المفصلي في اليد هي عبارة عن اضطراب يصبح فيه جلد اليدين شمعياً وسميكاً، وتنتهي بتقليل حركة الأصابع. لا يُعرف السبب وراء الإصابة بمتلازمة اليد المرتبطة بالسُّكَّري، وهي الأكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذي يعانون من السُّكَّري لفترة طويلة.

ما هي الأعراض؟
قد لا تكون قادراً على مد الأصابع بالكامل، أو غير قادر على ضغط راحتي اليد بشكل مسطح بالكامل.

كيف تتم معالحتها؟
يُمكن إبطاء تقدم الحالة عن طريق التدبير الأفضل لمستويات الغلوكوز في الدم والعلاج الطبيعي، لكن قد لا يمكن علاج تضاؤل الحركة وقلتها.

ترقق العظام
ما هو ترقق العظام؟
ترقق العظام هو عبارة عن اضطراب يُسبب ضعف العظام ويجعلها عرضة للانكسار. يتعرض الأشحاص الذين يعانون من النمط الأول من السُّكَّري لزيادة خطر الإصابة بترقق العظام.

ما هي الأعراض؟
من النادر أن يُسبب ترقق العظام اي أعراض في مراحله المبكرة. وفي نهاية المطاف عندما يستفحل المرض أكثر قد تعاني من نقص في الطول و انحناء القامة أو كسور العظام.

كيف تتم المعالجة؟
تتضمن أفضل طرق علاج هذه الحالة الالتزام بنمط حياة صحي يشمل ممارسة تمارين تحمل وزن الجسم كالمشي والالتزام بنظام غذائي متوازن وغني بالكالسيوم وفيتامين دي — واستعمال المكملات الغذائية عند الحاجة.— قد يكون من الضروري في حال بعض المرضى الذين يعانون من مرض شديد أو مستفحل استعمال الأدوية للحد من استمرار تضاؤل العظم أو لزيادة كتلة العظم.

الفُصال العظمي
ما هو الفُصال العظمي؟ يُعرف الفُصال العظمي على أنه اَضطراب في المفصل يتميز بتَقَوّض غضروف المفصل، وقد يؤثر على أي مفصل في الجسم. يكون الأشخاص المُصابين بالسُّكَّري من النمط الثاني عرضة لخطر الإصابة بالفُصال العظمي الذي من المرجح أن ينجم عن البدانة — التي تعتبر عامل خطورة للإصابة بالسُّكَّري من النمط الثاني — بدلاً من السُّكَّري بحد ذاته.
ما هي الأعراض؟
قد يُسبب الفُصال العظمي ألم التهاب المفاصل والتورم والتيبُس بالإضافة إلى فقدان مرونة المفصل أو حركته.

كيف تتم معالجته؟
تتضمن المعالجة ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على وزن صحي والعناية بالمفصل المتأثر وإراحته والعلاج الطبيعي وتناول مسكنات الألم والخضوع لإجراء جراحي مثل استبدال الركبة أو الورك(راب المفصل). قد تكون الطرق العلاجية التكميلية — مفيدة أيضاً في تدبير الألم — ومن هذه الطرق الوخز بالإبر والتدليك.

انتشار فرط التعظم مجهول السبب (دِش)
ما هو انتشار فرط التعظم مجهول السبب؟
انتشار فرط التعظم مجهول السبب الذي يُعرف أيضاً بمرض فوريستير هو عبارة عن تصلب الأربطة والأوتار التي تؤثر عادةً على العمود الفقري. قد يرتبط انتشار فرط التعظم مجهول السبب بالسُّكَّري من النمط الثاني، ربما بسبب الأنسولين أو عوامل نماء تشبه الأنسولين تؤدي إِلى نماء العظم.

ما هي الأعراض؟
قد تعاني من الألم والتيبُس أو تضاؤل نطاق الحركة في أي جزء متأثر في جسمك. في حال تأثير انتشار فرط التعظم مجهول السبب على جسمك قد تعاني من التيبُس في الظهر أو في الرقبة.

كيف تتم معالجة انتشار فرط التعظم مجهول السبب؟
تتضمن المعالجة تدبير الأعراض باستعمال مسكنات الألم في العادة (تايلنول وغيره) وقد يتطلب في الحالات النادرة الخضوع لعملية جراحية لإزالة العظم المتنامي إثر الإصابة بهذه الحالة.

انكماش دوبوترين
ما هو انكماش دوبوترين؟
انكماش دوبوترين هو عبارة عن تشوه يكون فيه أصبع واحد أو أكثر منثنيين نحو راحة اليد. وسببه سُمك وتندب في النسيج الضام في راحة اليد وفي الأصابع. يشيع انكماش دوبوترين لدى الأشخاص المصابين بالسُّكَّري لفترة طويلة، إِذ قد يكون السبب راجع إلى التغييرات الأيضية التي ترتبط بالسُّكَّري.

ما هي الأعراض؟
قد تلاحظ زيادة في سُمّك الجلد على راحة اليد. وفي نهاية المطاف قد لا تتمكن من مد أصبع واحد أو أكثر باستقامة وبشكل كامل.

كيف تنم المعالجة؟
إِذا كنت تعاني من الألم قد يفيد تلقي حقنة ستيروئيدية في تقليل الأرجية والالتهاب. تتضمن الخيارات الأُخرى المتاحة في حال كانت الحالة تحد من مقدرتك عى الامساك بالأجسام والأشياء العملية الجراحية وحقنة أنزيم كولوجيناز وتقنية جراحية صُغرى (بأقل حد جراحي ممكن) تُسمى بضع السفاق وهي تنطوي على فصل النسيج السميك.

الكتف المتجمدة
ما المقصود بالكتف المتجمدة
الكتف المتجمدة عبارة عن حالة تتميز بألم في الكتف وتضاؤل نطاق الحركة.. وعادةً ما تؤثر على كتف واحدة فقط. وعلى الرغم من أن السبب غير معلوم غير أن السُّكَّري يعد عامل خطورة

ما هي الأعراض؟
تُسبب الكتف المتجمدة الألم أو الوجع عند تحريك الكتف وتيبُس المفصل وتضاؤل نطاق الحركة.

ما هي المعالجة؟
يُمكن أن يفيد الشروع المبكر في العلاج الطبيعي في الحفاظ على الحركة ونطاق التحرك في المفصل.














0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More