07/01/2013

السبت، 22 ديسمبر 2018

التغذية في حال الإصابة بالسكري: تضمين الحلوى بخطة الطعام

علاج السكري بالاعشاب خبير الأعشاب والتغذية العلاجية بالاعشاب الطبية عطار صويلح 00962779839388


التغذية في حال الإصابة بالسكري: تضمين الحلوى بخطة الطعام

التغذية في حال الإصابة بالسكري: تضمين الحلوى بخطة الطعام
تُركز التغذية الخاصة بالسكري على الأطعمة الصحية لكن لا يعني ذلك استبعاد الحلوى تماماً. فيما يلي استيضاح عن كيفية تضمين الحلوى في خطة الطعام
By Mayo Clinic Staff

تُركز التغذية في حال الإصابة بالسكري على الأطعمة الصحية. لكن يُمكنك تناول الحلوى من وقت لآخر دون أن تشعر بالذنب أو دون أن يؤثر ذلك على مدى السيطرة على السكر في الدم. يتمثل الهدف التغذية الرئيس في الاعتدال في الأكل.

السَّبق الصحفي الخاص بالسُكر
تم تحذير الأشخاص المُصابين بالسكري لسنواتٍ عديدة من تناول الحلوى، لكن قد تَغيَّر ما فهمه الباحثون عن التغذية في حال الإصابة بالسكري.

الكربوهيدرات الإجمالية هي كُل ما يُهم: من المفترض سابقاً أن العسل والحلوى وغير ذلك من الحلويات ترّفع مستوى السكر في الدم على نحو أسرع وأكثر مقارنة مع الفواكه والخضروات أو الأطعمة النشوية كالبطاطا والمعكرونة والخبز المُعد من الحبوب الكاملة، غير أنَّ ذلك ليس صحيحاً طالما يتم أكل الحلوى مع وجبات الطعام الرئيسية والموازنة بين الحلوى والأطعمة الأُخرى التي تدخل ضمن خطة الوجبة الغذائية.

ورغم أن أنواع الكربوهيدرات المختلفة تؤثر على مستوى السكر في الدم بشكل مختلف إلا أن الأهمية تكمُن في كمية الكربوهيدرات الإجمالية.

لا تُفرِّط في أكل الكربوهيدرات عديمة الفائدة: لا زالت الطريقة الأفضل قطعاً تتمثل في اعتبار الحلوى كجزء صغير مما تتناوله. تحتوي الحلوى والكعك وغير ذلك من الحلوى على القليل من الفيتامينات والمعادن، كما أنها غالباً ما تكون غنية بالدهون والسعرات الحرارية، فتحصل عند أكل الحلوى على ما يُعرف بالسعرات الحرارية عديمة الفائدة أو الخاوية — أي السعرات الحرارية التي تنعدم فيها القديمة الغذائية الأساسية&
./ul>
يتم احتساب الحلوى ككربوهيدرات في خطة وجبة الطعام.
يتم احتساب الحلوى ككربوهيدرات في خطة وجبة الطعام. تتمثل الخدعة في استبدال الكربوهيدرات الأُخرى بحصص الحلوى الصغيرة — مثل الخبز أو رقاق التورتيا أو الرز أو البسكويت أو الحبيات أو الفواكه أو العصير أو الحليب أو الزبادي (الروب) أو البطاطا — في وجبات الطعام الرئيسية. ولإتاحة المجال للحلوى كجزء من وجبة الطعام الرئيسية أمامك خياران:
استبدل بعض الكربوهيدرات في وجبتك الغذائية بحلوى واحدة.
ابدل الطعام الغني بالكربوهيدرات في خطة الوجبة الغذائية بمادة تحتوي على كربوهيدرات أقل، وقُم بتناول ما تبقى من الكربوهيدرات في خطة الوجبة الغذائية كحلوى.
فلنقل أن وجبة العشاء تتضمن صدر دجاج مشوي وبطاطا واحدة متوسطة الحجم وشريحة من الخبز المُعد من الحبوب الكاملة وسلطة الخضروات والفاكهة الطازجة. فإذا كنت راغباً بأكل كعك القوالب بعد وجبة الطعام فابحث عن طرق يُمكن من خلالها بعدم تغيُّر الكمية الإجمالية للكربوهيدرات،

كأن تقوم باستبدال الخبز والفاكهة بكعك القوالب، أو استبدل البطاطا بخضار منخفضة الكربوهيدرات مثل البروكلي ثم تناول كعك القوالب بعدها.

ومن أجل عدم تغيير الكمية الإجمالية للكربوهيدرات عليك بقراءة الملصقات الغذائية لتعرف الحساب الكامل للكربوهيدرات فيها. ويتضمن هذا الحساب النشويات والألياف الغذائية والسكر وكحول السكر —وهو نوع من أنواع المحليات منخفض السعرات الحرارية —كما يُخبرك الحساب كمية الكربوهيدرات في الحصة الغذائية الواحدة. استشر أخصائي التغذية إِذا كانت لديك استفسارات.

ضع في الحسبان استعمال بدائل السكر
يُمكن أن تُقدم بدائل السكر تحلية السكر بدون السعرات الحرارية غير المرغوب فيها. يُمكن أن يفيدك استعمال هذه البدائل عوضاً عن السكر في تقليل السعرات الحرارية والالتزام بخطة وجبة الطعام الصحية.

المُحليّات الاصطناعية
تتضمن أمثلة المُحليات الاصطناعية الآتي:

اسيسولفام البوتاسيوم(مثل صَنت وسويتن ون)
أسبارتيم ((مثل إيكويل ونوتراسويت)
ساكرين (مثل شوغر توين وسويت أنلّو)
سوكرالوز (مثل سيليندا)
لكن انتبه من السعرات الحرارية والكربوهيدرات في المخبوزات وغيرها من المنتجات التي تتوي على المُحليَّات الاصطناعية، إِذ يُمكن أن تؤثر على مستوى السكر في الدم.

سكر الكحول
يتمثل النوع الآخر من المُحليات الاصطناعية قليلة السعرات الحرارية في سكر الكحول. تُستعمل سكر الكحول غالباً في الحلوى الخالية من السكر وعلكة المضغ وأطباق التحلية. اِبحث في مُلصقات المنتج التعريفية عن كلمات مُعينة مثل آيزومالت ومالتيتول ومانيتول وسوربيتول وزايليتول.

إن الأطعمة التي تحتوي على سكر الكحول تخلو من السعرات الحرارية، أو تحتوي عليها لكن بنسبة أقل، كما أن تأثيرها على سكر الدم أقل من تأثير الكربوهيدرات الأُخرى. لكن الأطعمة التي تحتوي على سكر الكحول كأنواع الطعام التي تحتوي على المُحليّات الاصطناعية الأُخرى يُمكن أن تكون فيها كميات الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والدهون كبيرة، ومن هنا تأتي أهمية قراءة المُلصقات التعريفية بعناية. ويمكن أن تُسبب سكر الكحول علاوةً على ما ذُكر الإسهال لدى البعض.

تُقدم المُحليات المشتقة على نحو طبيعي مثل ستيفيا (مثل تروفيا وبيورفاي) ورحيق الصبار الأمريكي خيارات إضافية للتحلية. ولا تنسى أن نسبة السكر إلى مادة التحلية تختلف حسب المنتج، لذا قد يكون من الضروري تجريب المُحليات لحين العثور على المذاق المرغوب به./p>

يحتوي رحيق الصبار الأمريكي على السعرات الحرارية والكربوهيدرات، لذا لا تستعمله في حال الرغبة في تخفيف الوزن. ولأن مؤشر سكر الدم فيه أقل من السكر فإنه لا يؤثر على مستوى الغلوكوز بقدر تأثير السكر.

Reconsider your definition of sweet
لا يُصقد بالتغذية في حال السكري عدم تناول الحلوى. إِذا كنت ترغب في تناول الحلوى فقم بطلب المساعدة من أخصائي التغذية المُعتَمَد لتضمين الحلوى المفضلة لديك في خطة وجبة الطعام. ويُمكن أن يُساعدك أخصائي التغذية أيضاً في تقليل كميات السكر والدهون في وصفات الطعام المفضلة لديك. الاعتدال هو الحل.

لا تتفاجأ في حال تغيُّر مذاقك الغذائي أثناء التكييف مع عادات الأكل الصحي. فقد يكون الطعام الذي احببت تناوله سابقاً حلواً جداً— وقد تصبح البدائل الصحية الأكلات الجديدة التي تُفضلها مثل التفاح المشوي بالفرن والأناناس المشوي على نار عالية.




















0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More