07/01/2013

الخميس، 20 ديسمبر 2018

السُّكَّري والتدريب الرياضي: متى يتحتم عليك مراقبة مستوى السكر في الدم

علاج السكري بالاعشاب خبير الأعشاب والتغذية العلاجية بالاعشاب الطبية عطار صويلح 00962779839388

السُّكَّري والتدريب الرياضي: متى يتحتم عليك مراقبة مستوى السكر في الدم

السُّكَّري والتدريب الرياضي: متى يتحتم عليك مراقبة مستوى السكر في الدم
يُعد التمرين الرياضي جزءً مهماً في أي خطة موضوعة لعلاج السُّكَّري. ولتجنب المشاكل المحتملة قم بفحص السكر في الدم قبل التمرين وخلاله وبعده.


هنالك صلة وثيقة بين السُّكَّري وممارسة التمارين الرياضية فيما يتعلق بتدبير السُّكَّري على الأقل. يُمكن أن يفيد التمرين الرياضي في السيطرة على مستوى السكر في الدم وتعزيز اللياقة البدنية بشكل عام وتقليل خطر الإصابة بمرض القلب والسكتة الدماغية.

لكن هنالك مخاطر في أداء التمارين الرياضية عند الإصابة بالسُّكَّري أيضاً. من أجل ممارسة التمارين الرياضية بشكل سليم من المهم مراقبة مستوى السكر في الدم قبل النشاط البدني وخلاله وبعده. فسوف تُدرك كيف يستجيب الجسم للتمرين الرياضي الذي قد يفيد في الوقاية من تقلبات السُّكَّري المحتملة والخطيرة.

قبل ممارسة التمرين الرياضي: قم بفحص السكر في الدم قبل البدء بممارسة التمرين الرياضي.
قبل اتخاذ قرار مفاجىء لبدء برنامج اللياقة البدنية قم بالحصول على موافقة الطبيب أولاً —خاصةً إٍذا كنت خاملاً لفترة معينة. تكلم مع الطبيب بخصوص أي أنشطة تفكر في أدائها وعن أفضل أوقات القيام بالتمارين الرياضية وتأثير الأدوية المحتمل على السكر في الدم عندما تصبح أكثر نشاطاً.

ولتحقيق أقصى المنافع الصحية يوصي الخبراء بالتمرن لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع على أن تكون الأنشطة البدنية معتدلة الشدة: منها:

المشي السريع
السباحة
ركوب الدراجة الهوائية
إِذا كنت تأخذ أدوية يُمكن أن تؤدي إلى نقص السكر في الدم (هبوط السكر في الدم) عليك بفحص السكر في الدم كل 30 دقيقة قبل التمرين.

فَكِّر بالتوجيهات العامة التالية التي ترتبط بمستوى السكر في الدم— علماً أن وحدة القياس هي مليغرام لكل ديسلتر (ملغم/دل) أو مليمول لكل لتر (ملمول/ل)

أقل من 100 ملغم/دل (5.6 مليمول/ل). قد يكون مستوى السكر في الدم منخفضاً جداً بحيث أن ممارسة التمارين الرياضية غير آمنة. تناول قبل بدء التمرين الرياضي وجبة طعام خفيفة تحتوي على 15 إلى 30 غرام من الكربوهيدرات مثل عصير الفواكه والفاكهة والمقرمشات وحتى أقراص الغلوكوز
100 إلى 250 ملغم/دل (من 5.6 إلى13.9 مليمول/ل).ليست هنالك خطورة ويمكنك البدء. بالنسبة لأغلب الأشخاص يعتبر مستوى سكر الدم هذا الذي يُقاس قبل أداء التمرين الرياضية آمناً.
250 ملغم/دل (13.9 mmol/L) أو أعلى هذا نطاق تحذيري — قد يكون هنالك فرط في ارتفاع السكر في الدم بحيث أن أداء التمرين الرياضي لا يعتبر آمناً. قم بفحص البول للكشف عن مستوى الكيتون قبل بدء التمرين الرياضي — والكيتونات هي عبارة عن مواد ينتجها الجسم عندما يُحلل الدهون لتوليد الطاقة. يُشير وجود الكيتونات في البول إلى أن الجسم لا يحتوي على ما يكفي من الأنسولين ليتحكم بالسكر في الدم.

إِذا قمت بممارسة التمارين الرياضية وكنت تعاني حينها من ارتفاع الكيتونات فقد تتعرض للإصابة بالحُماض الكيتوني — وهو مضاعفة خطيرة للسُّكَّري تتطلب المعالجة الفورية. فبدلاً من ذلك قم باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتعديل مستويات السكر في الدم وانتظر إلى أن يُشير اختبار الكيتون إلى عدم وجود الكيتونات في البول./p>

خلال التمرين الرياضي: تنبه للأعراض التي تشير إلى انخفاض السكر في الدم
يكون انخفاض السكر في الدم مثيراً للقلق عند القيام بالتدريب الرياضي. إِذا كنت تخطط للقيام بتدريب رياضي مُطوَّل فافحص مستوى السكر في الدم كل 30 دقيقة — خاصةً إِذا كنت بصدد تجريب نشاط جديد أو زيادة شدة التدريب أو مدته. يُتيح الفحص كل نصف ساعة أو شيء من هذا القبيل معرفة ما إِذا كان مستوى السكر في الدم مستقراً، أو في ارتفاع أو هبوط السكر، وما إِذا كان الاستمرار بالتدريب الرياضي آمناً.

وقد يكون ذلك صعباً إِذا كنت مشتركاً في نشاطات أو رياضات في الهواء الطلق. لكن يُعد هذا الاحتياط ضرورياً لحين معرفة كيفية تجاوب مستوى السكر في الدم مع التغييرات في عادات التمرين الرياضي.

توقف عن التدريب الرياضي في حال:

كان مستوى السكر في الدم 70 ملغم /دل (3.9 مليمول/ل) أو أدنى.
كنت تشعر بالارتعاش أو الضعف أو الارباك الذهني
تناول أو اِشرب أي شيء (يحتوي على 15 إلى 20 غرام تقريباً من الكربوهيدرات سريعة المفعول) لرفع مستوى السكر في الدم مثل:

أقراص أو جيل الغلوكوز (تأكد من الملصق التعريفي لمعرفة كمية الكربوهيدرات بالغرام)
نصف كوب (4 اونصة أو 118 مليلتر) من عصير الفواكه
نصف كوب (4 اونصة أو 118 مليلتر) من مشروبات الصودا العادية (وليست الخالية من السكر)
الحلوى الصلبة أو حبات حلوى الجلي أو حلوى غزل البنات(تأكد من الملصق التعريفي لمعرفة كمية الكربوهيدرات بالغرام)
قم بإعادة فحص مستوى السكر في الدم بعد 15 دقيقة. إِذا كان مستوى السكر في الدم لا يزال منخفضاً فتناول حصة أُخرى من الكربوهيدرات وكرر الفحص بعد مرور 15دقيقة.

قم بتكرار الخطوات حسب الحاجة إلى أن يصل مستوى السكر في الدم 70 ملغم/دل (3.9 مليمول/ل). إِذا لم تنته من التمرين الرياضي يمكن الاستمرار حالما يعود مستوى السكر في الدم إلى نطاق سليم وآمن.

بعد ممارسة التمارين الرياضية: افحص مستوى السكر في الدم مرةً أُخرى
قم بقياس مستوى السكر في الدم حالما تنتهي من ممارسة التمارين الرياضية وكرر الفحص عدة مرات خلال الساعات المعدودة التالية. تعتمد التمارين الرياضية على السكر الاحتياطي المخزون في العضلات والكبد. حينما يقوم الجسم بإعادة بناء هذه الكميات المخزونة فإنه يقوم بأخذ السكر من الدم.

فكلما كان التمرين الرياضي شاقاً كلما طال التأثير على مستوى السكر في الدم. يُمكن أن يحدث هبوط السكر في الدم حتى بعد انتهاء التمارين الرياضية بفترة تتراوح بين أربع إلى ثمان ساعات. يمكن أن يفيد بعد انتهاء التمرين الرياضي تناول وجبة غذائية خفيفة مع مادة غذائية من صنف الكربوهيدرات بطيئة المفعول في الوقاية من هبوط السكر في الدم، ومنها لوح الغرانولا أو مشكل البذور والمكسرات والفواكه المجففة.

إذا كنت تعاني من هبوط السكر في الدم بعد القيام بالتمارين الرياضية فعليك بتناول مادة غذائية صغيرة تحتوي على الكربوهيدرات مثل الفواكه والبسكويت المقرمش أو أقراص الغلوكوز، أو اشرب نصف كوب من عصير الفواكه (يُعادل 4 اونصات أو 118 ميليلتر).

تُعد التمارين الرياضية مفيدة للصحة بعدة أشكال لكن إِذا كنت تعاني من السُّكًّري فقد يكون فحص مستوى السكر في الدم قبل وخلال وبعد ممارسة الرياضة لا يقل أهمية عن التمرين الرياضي نفسه.





















0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More